أهمية القبعات الست

أهمية القبعات الست



المتدربة: ختام محمد الموالي

ترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي والفكري مع مجريات الأحداث وشؤونه المختلفة .
ولقد حاول بعض العلماء أن يتعمقوا في دراسة وتحليل العملية التفكيرية عند الإنسان وسعوا إلى تنميطها وتقسيمها حتى يسهل التعامل معها ,

ومن أشهر العلماء الذين قاموا بهذه الدراسات الطبيب البريطاني (( إدوارد دي بونو )) والذي استفاد من معلوماته الطبية عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الإنسان حتى ابتكر طريقة (( القبعات الست )) .
وخلاصة الدراسة أن أهمية القبعات الست تتمثل في أن التفكير عند الإنسان مقسم إلى ستة أنماط , ورمز لكل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .

مميزات القبعات الست

سهلة التعلم والتعليم والاستخدام . 2- تستخدم على جميع المستويات . 3- تغذي جانب التركيز والتفكير الفعال . 4- تعترف بالمشاعر كجزء مهم للتفكير . 5- يمارس فها أنواع مختلفة من التفكير , مثل التفكير الناقد والإبداعي والعاطفي .


المساحة الجانبيةوالكليةللهرم القائم


المادة :رياضيات
اسم المعلمة: ختام محمد
الصف : الثامن


أهداف الدرس

تعرف الطالبة الهرم القائم تعريفا دقيقا.
تعدد الطالبة أمثلة على انواع الهرم في الحياة بشكل جيد
تستنتج الطالبةصيغة لحساب مساحة الجانبية والكليةللهرم استنتاجا صحيحا.
توظف قانون المساحة الجانبية والكليةللهرم القائم في حل مسائل مختلفةبشكل دقيق.
تدرك أهمية وجود الهرم في الحياة اليومية بشكل جيد.

سيتم تقيمك فردياعلى مايلي:


تعريف الهرم
تعداد امثلة على استخدامات الهرم في الحياة
تحل مسائل عملية باستخدام قانون المساحة الجانبية والكلية للهرم القائم.
ترسم شبكة لهرم رباعي قائم.

تقييم المشاركة في العمل الجماعي


سوف يتم تقييمك أثناء الحصة على ما يلي:
التعاون بين أفراد المجموعة.
إنجاز العمل في الوقت المحدد.
تنسيق العمل وعرضه.
الحواربين أفراد المجموعة.
تقبل المجموعة النقد من الآخرين.


د1 مقدمة


عزيزتي محطتنا القادمة هي الهرم القائم، وهنا سنتبع إستراتيجية مختلفة  في تناول هذا المجسم وهي القبعات الست .
استخدامها هناك ست قبعات  ذات ألوان مختلفة  يمكنك
 وكل لون من هذه الألوان يرمز إلى طريقة تفكير. ويمكنك عزيزتي وضع أو خلع أي من هذه   القبعات   في إشارة إلى نوع التفكير المستخدم. فعندما تضعين واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك توجهين تفكيرك وفق نمط التفكير المقرون القبعة.
  وعندما تخلعين قبعة وتضعين أخرى فأنت بذلك تغيرين من أسلوب التفكير الذي تمليه القبعة الأولى على أسلوب أخر وهو تفكير القبعة.


معلومات اساسية(حقائق)


تعريف الهرم القائم:شكل له قاعدة منتظمة وله أوجه جانبية عبارة عن مثلثات متساوية الساقين عددها عدد أضلاع القاعدة وتلتقي رؤوسها في نقطة واحدة هي رأس الهرم
2. أنواع الهرم :هرم رباعي ، خماسي سداسي، سباعي حسب القاعدة.
3. حيث الذي يحدد نوع الهرم هي القاعدة.
4.انظري للشكل التالي لنميز بين ارتفاع الهرم وبين الأرتفاع الجانبي للهرم

عزيزتي الطالبة برأيك هل يمكن تقبل فكرة أن المصريين القدماء بنو الأهرامات لغاية دفن أحد ملوكهم فيها.
فالأهرامات أخذت الكثير من الوقت بالإضافة إلى الأرواح التي زهقت من أجلها... فهل يمكن قبول فكرة   أن  هذه الهندسة العظيمة وملايين الحجارة الكبيرة والتي امتدت عبر سنوات طويلة من أجل فقط دفن رجل واحد وإن كان ملكا من ملوكهم!!...
وإن كذلك، فلماذا نجد أن العديد من ملوك الفراعنة قد اتخذوا من صحراء الجيزة مقابر لهم في سراديب طويلة خالية من الأهرامات. إذاً ما هي الغاية التي بنيت من أجلها الأهرامات؟


عزيزتي هل تعلمي أن هرم خوفو ( الهرم الأكبر )من أهرام الجيزة في مصر بلغت طول قاعدته = 230م، وأن ارتفاعه 149م.


المهمة (1) المزايا د10 والسلبيات


الهدف من المهمة: تبحث الطالبة عبر المواقع التالية عن مزايا وسلبيات الشكل الهرمي.
الأجراءات:
عزيزتي الطالبة: سيتم تقسيمكم الى خمس مجموعات سداسيةحسب التحصيل العلمي. 
وللتعرف على مزايا الشكل الهرمي يمكنك الاطلاع على المواقع التالية:
http://www.3iny3ink.com/forum/t156411.html

عزيزتي المهندسة الصغيرة المبدعة بينما كنت تجلسين في مكتبك ، حضر إليك أحدهم يطلب منك أن تصميمي له بيتاً على شكل هرم ، ما هي سلبيات المنزل المصمم على شكل هرم

)flip chart)عزيزتي منتجك النهائي عرضه على البطاقات
وألصاقه على اللوحة الجداريةلبيان مزايا وسلبيات الشكل الهرمي


عزيزتي في النهاية اقتنع الجميع بالفكرة وتم التغلب على الصعوبات وبالفعل تم البناء على شكل هرم ما هو شعورك وأنت تسكنين بيت على شكل هرم؟؟



المهمة(2) اشتقاق قانون المساحة الكلية والجانبية 6د(4د للاشتقاق و2د للعرض)

اشتقاق قانون المساحة الجانبية والكلية للهرم.:الهدف من المهمة
عزيزتي الطالبة هيا نكمل قصة الهرم باشتقاق مساحته الجانبية
والكلية:
:استعيني بالموقع التالي في ايجاد المساحة الجانبية والكلية للهرم
http://www.schoolarabia.net/math/masa7at_7ogoom/page_7.htm
وعرضه (Flip chartقومي بكتابة المنتج النهائي على بطاقة(
ومناقشته امام الطالبات.

(المهمة (3)
(8 دقيقة) 6 د للعمل و2د للعرض

الهدف من المهمة: تصميم هرم سداسي كرتونيا وحل على احد اوجهه
السؤال ورسم شبكة هرمية باستخدام الرسام

والآن عزيزتي بعد أن تعرفت إلى المساحة الجانبية والكلية للهرم:

فكري بعمق وتعاوني مع زميلاتك في المجموعة لتكوني أكثر إبداعاً:
  1)صممي بالتعاون مع أفراد مجموعتك هرماً سداسياً كرتونيا واستخدميه لعرض سؤال على أحد الوجوه وعرض إجابة السؤال على الوجه المقابل مع تبادل الحل مع المجموعات الأخرى
إذا علمت أن :
هرم سداسي قائم ارتفاعه الجانبي 16سم ،وطول ضلع قاعدته 14
المساحة الكلية(2 سم، احسبي 1)مساحته الجانبية
2) باستخدام برنامج الرسام قومي بتصميم هندسي لشبكة هرمية مستخدمة فيها مفهوم المساحة الجانبية للهرم .

أنت عضو في لجنة الإرشاد طلب منك عمل ورشة لإرشاد طلاب صفك الضعفاء في مادة الرياضيات في كيفية صنع الهرم  و حساب مساحته تفاعل مع جميع طلاب القبعات السابقة للخروج باقتراحات تساعد تلك الفئة من الطلاب ليصبحوا ذو خبرة في موضوع الهرم من جميع الجوانب وتساعدهم على التقدم .
المنتج :-كتابة الاقتراحات بشكل خطة على الورد قابلة للتنفيذ في حصص الإشغال أو تخصيص جزء لتلك الفئة في حصة الرياضيات القادمة للتنفيذ الفعلي.

والآن عزيزتي الطالبة ما هي مشاعرك وأنت تقومين بعمل رائد في مساعدة زميلاتك على التعلم

التقويم الفردي 3د

عزيزتي الطالبة: قومي باحضار ورقة وقلم للأجابة عن الأسئلة التالية:
عرفي الهرم.(1
2)هرم رباعي قائم ارتفاعه 16 سم وطول ضلعه قاعدته .14سم ،أحسبي مساحة سطحه
عددي أمثلة على الهرم في حياتنا اليومية. (3
ارسمي شبكة لهرم قائم رباعي

التقويم الجماعي

عزيزتي الطالبة:
سيتم تقييمك جماعيا من خلال سلم تقدير لفظي المرفق في الخطة.