موشور زجاجي - نموذج حصة صفية

خطة درس حجم المنشور القائم

المعلم: هبه محمد خالد محمد .
الصف: الثامن الأساسي .
المادة: الرياضيات .
الدرس: حجم المنشور القائم
زمن الحصة :45د

اسم الدرس حجم الموشور القائم الزمن الأدوات
الأهداف المعرفية:
1- أن تعرف الطالبة المنشور/الموشور القائم واقعيآ بدقة.
2- أن تعدد الطالبة انواع الموشور القائم بشكل جيد .
الوجدانية :
1- أن تدرك الطالبة مدى اهمية وجود الموشور القائم بأنواعه عمليآ.
2- أن تقدر العمل الجماعي بشكل جيد .
المهارية :
1- أن تطبق الطالبة مسائل عملية على حجم الموشور القائم بإتقان
2- أن تركب الطالبة الموشور القائم بطريقة الشبكة بمهارة . التكنولوجية :
1- أن تستخدم الطالبة اداة تكنولوجيه في ايجاد حجم الموشور القائم ..
2- أن تستخدم برمجية الرسام في عمل شبكات للموشور القائم
2د Data show
(التمهيد) بداية وبعد تجهيزي لأشكال القبعات الست للحصة والتي سأشعر طالباتي فيها بأهمية التطبيق الجديد لهذه الأداة ضمن فعاليات استراتيجية التعلم التعاوني, حيث سأقوم بتوضيح روعة القبعات الست في التعامل مع درس حجم الموشور القائم أكثر متعة وتطبيقآ في حياتنا العملية وبشكل دوري ,سأبدأ بعدها باشعار طالباتي بأنني سأكون سفيرة رحلة القبعات في المنطاد السحري الذي سيساعد المجموعات في العثور على القبعات الخمسة التي فقدت...
بحيث يتم لبس وتبديل القبعات بحسب ماهو لازم خلال الحصة ,حيث سأستهل موضوع الدرس بارتداء القبعة الزرقاء وعمل تجربة واقعية وهي:
سأحضر الموشور الزجاجي ثلاثي القاعدة, واخرج مع طالباتي الى ساحة المدرسة وساعرض الموشور لضوء الشمس, وبعدها سأسأل الطالبات عن الألوان السبعة التي خرجت من الجهة الأخرى للموشور الثلاثي
وهذه التجربة ستكون بداية قصة ألوان الطيف التي سأذكرها في العرض التقديمي...

وبعد الإجابات المتنوعة,اواجه الطالبات بطرح مشكلة اللون الأزرق بعدها أباشر بإعطاء معلومات حقيقية عن الموشور القائم ..كالآتي:
عزيزتي ....
الحقيقة الأولى : أن الموشور القائم من عائلة المجسمات..
الحقيقة الثانية :يتكون الموشور من وجهين متوازيين متطابقين هما:
قاعدتا الموشور
له احرف جانبية متقايسة تسمى بارتفاع الموشور
له اوجه جانبية وهي على شكل المستطيل ..

الحقيقة الثالثة : أن للموشور انواع مختلفة تعتمد على نوع قاعدته..
الحقيقة الرابعة : أن الموشور القائم مهم جدآ في حياتنا ولولا وجوده في بعض الأماكن لما استطعنارؤية العالم بمظهر جميل ..
الحقيقة الرابعة :أن حجم الموشور القائم = مساحة قاعدته * الارتفاع
بعدها سأرتدي قبعتي الزرقاء لكي أوجه لطالباتي بعض الأسئلة التي تقيس استفادة الطالبة من التجربة والمعلومات الأساسية عن الموشور القائم...
دوري :
1- أوضح للطالبات أهمية تطبيق أداة القبعات الست في فهم الموشور القائم وخصائصة.
2- أمهد لفكرة الدرس بارتدائي القبعة الزرقاء وعمل التجربة
3- وبعدها ارتداء البيضاء وإعطاء حقائق عن الموشور القائم .
4- أمنح طالباتي الحق بالتفكير بأسئلة مابعد سؤال اللون الازرق والتابعة لعرض الصور في البداية .
5- أجيب عن الأسئلة التي ستطرحها طالباتي بعد إعطاء حقائق عن الموشور القائم واماكن وجوده في الحياة العملية ابتداء بالمدرسة وانتهاء بالبيئة ماحول البيت..

دور الطالبة:
قبل التوزيع لمجموعات , تقوم الطالبات بما يلي:
1- من المحتمل ان تتسائل اي طالبة عن مفهوم وهدف القبعات الست.
2- تجيب الطالبة على الأسئلة المتعلقة بالتجربة في التمهيد...
3- تتناقش الطالبات فيما بينهن حول الحقائق وتجيب عن الأسئلة التي تدور حوله

موشور زجاجي
Data show
(الإجراءات والمهمات) بعد الدخول في أسئلة النقاش حول ماادلت به قبعتي البيضاء من معلومات عن الموشور القائم , سأفعل بعدها عملية استخدام القبعات الست بحسب الإجراءات والخطوات الآتية:

بعد ارتدائي للقبعة البيضاء ,سأقوم بمعاودة ارتداء القبعة الزرقاء والتي تعطيني فرصة تقسيم طالباتي الى ستة مجموعات خماسية قصدية غير متجانسة وسأوزعها بحسب نمط التعلم الخاص بطالباتي , وبعد ان أقسم المجموعات,سأكلف كل مجموعة بارتداء قائدتها قبعة زرقاء كانت قد صنعتها من قبل( وذلك من ضمن تجهيزات الحصة القبلية) لتقوم بتوزيع الادوار داخل كل مجموعة وكل طالبة تأخذ الدور الخاص بها من بين هذه الأدوار
قائد , مسجل , باحث , ميقاتي, عارض..
وبعد قلع القبعة الزرقاء , سأقوم بالإجراء الآتي:
بعد ان أتناقش مع الطالبات عن الصور الواقعية لوجود الموشور القائم , سأفرض بأنها ستقوم برحلة الى عالم الطيف وتبحث بذاتها عن القبعات تساعدها في السير برحلة المنطاد ذاتها ومن استنتاجها الذاتي عن مواصفات الموشور القائم سأكلف ثلاثة مجموعات بمرافقة القبعة الصفراء في الرحلة , حيث ستكون النافع الأول لهن لكي تتعرف الطالبة أكثر على مزايا الموشور القائم وبوجود بعض المواقع الالكترونية , وتعرف عليها من حيث مكوناته, شكل جوانبه السطحية, وبالتالي حجمه..
اما الرحلة الأخرى التي ستقوم بها الثلاثة مجموعات الاخرى فهي الدخول بمغامرات مع القبعة السوداء التي حاولت الانتحار لأنها عرفت بأسباب تجعل من تعميم استخدام الموشور القائم غير مناسبة له ومن المحتمل أن تكتشف الطالبة محاذير لاستخدام شكل الموشور القائم في حياتنا العملية..
وبعدها ساطلب من كل المجموعات أن تكتب على صحيفة الاعمال وبشكل منظم وتجمع كل اعمالها عليها ,بعدها ستقوم مجموعات القبعة الصفراء بارتداء السوداء لاكتشاف المخاطر التي حصلت عليها مجموعة القبعة السوداء , والعكس أي تقوم مجموعات القبعة السوداء باكتشاف الفوائد والاستعمالات المهمة للموشور القائم من خلال صحيفتي الأعمال الناتجتين وكل منهم تقوم بالنقاش حول ماتوصلت اليه كل مجموعة...
وسيحصل ذلك في المهمة الآتية :
المهمة الأولى
تحدي القبعات _صفراء أم سوداء؟؟
في هذه المهمة سيتم تقسيم الطالبات الى ستة مجموعات خماسية قصدية غير متجانسة , وتقوم ثلاثة مجموعات بارتداء قبعتها الصفراء ,وثلاثة مجموعات ترتدي قبعتها السوداء وتقوم بحل المشكلة الآتية :
وهي أن القبعة الصفراء أثناء طيرانها ارتطمت بحافة زجاجية ثلاثية القاعدة وساذكر ابعاد هذه القطعة , وساعطي المجموعات المواقع الالكترونية الىتية لحل المشكلة:
http://www.uaemath.com/ar/aforum/showthread.php?t=316
(لايجاد حجم الموشور القائم)
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B4%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85
(لمعرفة أنواع الموشور واماكن وجوده في البيئة المحيطة)


والآن , تقوم الثلاثة مجموعات الأخرى بالمغامرة مع القبعة السوداء ,ستقوم بارتدائها وإنجاز مهمة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تبين محاذير لاستخدام الموشور القائم...

بعد ذلك .. سأقوم بارتداء قبعتي الزرقاء وأشجع المجموعات الستة السابقة على كتابة نواتج المهمات على صحائف الاعمال وتبادل النواتج وعمل تغذية راجعة وربطها بالواقع....
بعدها.. سأرتدي القبعة الزرقاء واوجه الطالبات الى مزايا ومحاذير استخدام الموشور القائم , بعدها سأطلب من كل طالبة ان ترتدي القبعة الحمراء بشكل متوالي وذلك لتبدي رأيها في فكرة التنقل في منطاد على شكل موشور قائم...كما وستعبر عن شعورها في نبته تعيش في بيت بلاستيكي على شكل موشور دائري قائم...

المهمة الثانية
(سترتدي البيضاء)
عزيزتي ... في ضوء مااطلعتي عليه من استخدامات مفيدة للموشور, وطرق التعامل مع حجمه وسعته ...
سترتدي انتي الآن القبعة البيضاء وتقومي بحل هذا النشاط:

منزل على شكل موشور رباعي قائم , قاعدته مربعة الشكل طول ضلعها 14م , وارتفاع المنزل 5م ...
احسبي حجم المنزل...
ثم وضحي الحل باستخدام برمجية معالج النصوص..

بعد قيام الطالبات بحل السؤال السابق...
سأرتدي القبعة الزرقاء ,واقسم الطالبات بترتيب آخر , بعدها أتطرق لذكر الفوائد التي جنتها المجموعات الثلاثة السابقة للموشور القائم بأنواعه, وبعدها أحفز الطالبات بطريقة مناداة القبعة الخضراء لها لكي تكون مبتكرة الرحلة المنطادية بالمهمة الآتية:
المهمة الثالثة
(هيا لنبتكر بالرسم(

1- صممي شبكة هندسية تستخدمي فيه عدد من الموشورات الرباعية باستخدام برمجية الرسام وعرضها ومناقشتها امام الطالبات .

2- لديك قطعة من الفولاذ على شكل موشور رباعي مفرغة من الداخل ، ابتكري طريقة باستخدام البيئة المحيطة لإيجاد حجمها دون استخدام قانون الحجم.

بعدها سترتدي عارضة كل مجموعة القبعة الزرقاء وبشكل دوري تناقش نواتج المهمة مع المجموعات الأخرى..